إختبار الفصل الاول في مادة التاريخ و الجغرافيا للسنة الاولى متوسط
إجابة اختبار الثلاثي الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
(المستوى: السنة الأولى متوسط)
التاريخ (13 نقطة)
الوضعية الأولى: (04 نقاط)
* استقر الإنسان منذ ثمانية آلاف سنة ق.م إلى غاية ظهور الكتابة، ويطلق على المرحلة اسم ما قبل التاريخ (أو العصور الحجرية).
* عرّف المصطلحات التالية:
* فجر التاريخ: هي الفترة الزمنية التي تبدأ باختراع الكتابة (نحو 3200 ق.م في بلاد الرافدين) وتنتهي بسقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية (عام 476 م).
* الكتابة: هي مجموعة من الرموز والرسوم التي اخترعها الإنسان للتعبير عن أفكاره، وتسجيل أحداثه، وحفظ المعلومات والوثائق، وكانت بدايتها كتابة صورية.
* صنّف في الجدول الموالي الأنماط المعيشية التالية:
| المرحلة الأولى (التنقل والترحال) | المرحلة الثانية (الاستقرار) |
| التنقل والترحال | الاستقرار وبناء الحضارات |
| سكن الكهوف والمغارات | الاستئناس بالحيوانات |
| الالتقاط والجمع | اختفاء الحيوانات المفترسة |
الوضعية الثانية: (05 نقاط)
* أكمل السلم الزمني لعصور ما قبل التاريخ.
| العصر الحجري القديم | العصر الحجري الوسيط | العصر الحجري الحديث |
* صنّف هذه الأدوات والأنشطة على السلم الزمني:
| العصر الحجري القديم | العصر الحجري الوسيط | العصر الحجري الحديث |
| الأدوات الحجرية | النقوش والرسومات | سكن الأكواخ |
| هياكل عظمية | اكتشف المعادن | مارس الزراعة و أصبح منتجًا |
الوضعية الإدماجية: (04 نقاط)
(تحرير فقرة من عشرة أسطر تبرز فيها أهم الخطوات المنهجية المتبعة في دراسة الآثار.)
يعتمد علماء الآثار منهجية علمية دقيقة لدراسة البقايا الأثرية بهدف إعادة بناء تاريخ المجتمعات القديمة. تبدأ هذه الخطوات بتحديد الموقع الأثري الذي يشتبه باحتوائه على بقايا تاريخية. تليها خطوة التنقيب والحفر بطريقة منظمة وبطيئة باستخدام أدوات دقيقة، مع تسجيل وتوثيق كل طبقة ترابية وكل قطعة مكتشفة وموقعها بدقة متناهية. بعد جمع القطع، تأتي مرحلة التصنيف والتأريخ، حيث تستخدم طرق حديثة مثل كربون 14 والأشعة السينية لتحديد عمر البقايا العضوية (كالبقايا الحيوانية والنباتية والإنسانية). الخطوة الأخيرة هي الترميم والمحافظة على القطع المكتشفة، ثم دراسة وتحليل هذه الآثار، وربطها بالسياق التاريخي والحضاري من أجل كتابة تقارير علمية وشرح تاريخ الإنسان القديم.
الجغرافيا (07 نقاط)
الوضعية الأولى: (03 نقاط)
* عرّف ما يلي:
* الخريطة: هي تمثيل مصغر ومسطح لسطح الأرض (أو جزء منه) باستخدام رموز وألوان ومقاييس محددة.
* التضاريس: هي الأشكال الطبيعية الرئيسية لسطح الأرض، وتشمل الجبال والهضاب والسهول والأودية.
* أكمل الجدول التالي بما يناسبه:
| القارة | مساحتها |
| آسيا | 44 مليون كلم² (القيمة الأقرب هي 44 أو 44.6 مليون كلم²، لكن في التمرين تم ذكر 42 مليون كلم في الفراغ المقابل لآسيا) |
| إفريقيا | 30 مليون كلم² |
> (ملاحظة: حسب الرسم، الفراغ المقابل لآسيا هو 42 مليون كلم، والفراغ في الأسفل هو 10.5 مليون كلم الذي يخص قارة أوروبا أو أمريكا الشمالية حسب المصدر، لكن المساحات المطلوبة في الجدول هي لآسيا وأفريقيا.) الجدول المصحح (بناءً على المعطيات):
> | القارة | مساحتها |
> | :--- | :--- |
> | آسيا | 42 مليون كلم² |
> | إفريقيا | 30 مليون كلم² (أو تترك فراغًا لأن 10.5 مليون كلم² لا تمثل إفريقيا) |
> | (أمريكا الشمالية/أوروبا) | 10.5 مليون كلم² |
>
الوضعية الثانية: (02 نقطة)
* حدد الفرق بين البحر والمحيط.
* المحيط: مسطح مائي شاسع وعميق جدًا ومالح، يحيط بالقارات.
* البحر: مسطح مائي أصغر وأقل عمقًا من المحيط، وقد يكون متصلًا به أو مغلقًا.
* املأ الجدول بالعبارات التالية: (الأبيض المتوسط - قزوين - المتجمد الشمالي - الأطلسي)
| بحر | محيط |
| الأبيض المتوسط | المتجمد الشمالي |
| قزوين (بحر مغلق/بحيرة مالحة) | الأطلسي |
الوضعية الإدماجية (02 نقاط)
إليك الشكل التالي أكمل بياناته.
(الشكل يمثل دائرة مقسمة إلى أربعة أقسام أفقية غير متساوية، وهو يمثل عادةً نسبة اليابس والماء أو طبقات الأرض الداخلية، لكن حسب البيانات المرقمة غالبًا ما يشير إلى نسب مكونات سطح الأرض.)
| البيان | رقم البيان |
| الغلاف الجوي | \leftarrow (1) |
| الماء (الغلاف المائي) | \leftarrow (2) |
| اليابس (القارات) | \leftarrow (3) |
| باطن الأرض (أو نواة الأرض) | \leftarrow (4) |
اضافة تعليق